الكلى الصناعية

  • لمحة عن القسم
  • أهمية الفحوصات
  • الخدمات المتوفرة
  • لماذا مستشفى النجاح

يوفر قسم الكلى في مستشفى النجاح الوطني الجامعي رعاية صحية شاملة للمرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من أمراض الكلى حيث يتم تشخيص ومعالجه أمراض الكلى الحادة والمزمنة الناجمة عن داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الحصوة، التهاب كبيبات الكلى، والامراض الوراثية. ويحتاج هؤلاء المرضى إلى الرعاية الجيدة، والتوجيه، والأمل والتي يتم تقديمها جميعاً في المستشفى الجامعي. يقدم المستشفى الجامعي كمستشفى رائد في تشخيص وعلاج أمراض الكلى مجموعة كاملة من الخدمات ويعد المستشفى الجامعي نموذجاً يفتخر به في العمل الجماعي لتقديم أفضل الخدمات الممكنة لمجموعة واسعة من الاضطرابات المتعلقة بأمراض الكلى.

يتولى اخصائيو الكلى في مستشفى جامعة النجاح الوطنية الاشراف على جميع أنواع العلاج المقدم بما في ذلك التدخل المسبق،عملية غسيل الكلى، الرقابة على زراعة الكلى ومتابعتها، وتقديم البحوث العلميه ويقوم قسم الكلى بتقديم رعاية طبية شاملة لمرضى الفشل الكلوي البالغين والاطفال على حد سواء و تحت سقف واحد.

ما هي الكليه؟

الكلية هي عبارة عن عضو يأخذ شكل حبة الفاصولياء ويبلغ طولها ما بين 10-12 سم تقع على طرفي العمود الفقري.  تتألف كل كلية من 1 مليون -نيفرون- تقريبا وهي الوحدات الوظيفية المسؤولة عن فلترة مخلفات المتواجده في الدم اضافه الى القيام  بوظائف اخرى عديدة.

ما هو مرض الكلى المزمن؟

هو  كسل غير طبيعي في عمل الكلية  لمدة تتجاوز الثلاثة شهور مما يتسبب في تراكم المخلفات والماء في الجسم.

و هذا التقدم التدريجي في تدهور وظيفة الكلية قد يؤدي الى الفشل الكلوي والذي يحتاج الى غسيل الكلى او الزراعة.

ما هي مسببات الفشل الكلوي المزمن؟

بعض الاسباب الشائعة :

  • داء السكري
  • ارتفاع ضغط الدم
  • امراض الكلى الموروثة
  • التهاب كبيبات الكلى

ما هي الاعراض؟

قد تكون المراحل المبكرة من  المرض بدون أي أعراض, لكن مع تراكم المخلفات والماء قد تظهر بعض الأعراض منها:

  • تورم في الأرجل والأيدي
  • تزايد عملية التبول في المساء
  • الدم في البول
  • فقدان الشهية/التقيؤ
  • صعوبة في التنفس واجهاد عام

هل انت في خطر؟

إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو داء السكري أو كان أفراد من عائلتك يعانون من أمراض الكلى، فقد تكون بخطر الإصابة بالفشل الكلوي.

في مثل هذه الحالات الفحوصات التشخيصية الدورية مهمه في الكشف عن هذا المرض في بدايته والتدخل الطبي المبكر قد  يساهم وخصهً  في المراحل المبكرة من مرض الكلى من تدهور وظيفة الكلية وبالتالي تزداد فرس نجاح علاج مرض الكلى المزمن

ما هي اهمية الفحوصات؟

عادةً ما تكون المراحل المبكرة من الفشل الكلوي المزمن بدون أي أعراض,ويعد  الفحص  البسيط للدم والبول الطريقة الوحيدة التي تساعد في الكشف عن المرض، ويظهر الفحص تراكم المخلفات في الدم أو الزلال الموجود في البول لذا يجب أن يتم إجراء هذه الفحوصات بشكل دوري لكي يتم متابعة مستوى عمل الكلية بفعالية.

هل هنالك أي تأثيرات أخرى على جسم مريض الفشل الكلوي المزمن؟

عادة ما يكون هنالك ارتفاع متكرر في ضغط الدم لدى مرضى الفشل الكلوي المزمن، فقر دم، مشاكل في العظام، سوء في التغذية، تسارع في دقات القلب ،  امراض القلب، مشاكل في الأوعية الدموية، ويكون هناك أكثر عرضة للإصابة بمختلف الالتهابات.

ما هي الأدوية اللازمة لمرضى الفشل الكلوي المزمن؟

يحتاج معظم مرضى الفشل الكلوي إلى أدوية تنظيم ضغط الدم , و قد يحتاج البعض إلى مدر للبول للتقليل من تورم الجسم. أما فيما يخص مرضى السكري فإنه يتوجب مراقبة نسبة السكر بالدم بشكل دائم.

هل هنالك أي داعي لتغيير الادوية ؟

هناك بعض الأدوية التي قد تعطي نتائج عكسية على وظيفة الكلية والبعض الآخر يتطلب تغيير في الجرعة لذا فإنه من المهم مناقشة الأدوية والجرعات مع الطبيب المسؤول .

ما هي التغييرات التي تحدث على التغذية؟

يجب أن تكون الوجبات الغذائية تحت المراقبة وان تكون قليلة الملوحة والماء وتحتوي على نسبة منخفضة من البروتينات أما فيما يتعلق  بالتدخين فإن من شأنه أن يفاقم الفشل الكلوي ويجب على المريض اتخاذ خطوات  لإنهاء التدخين.

هل غسيل الكلى مطلوب؟

قد يستمر بعض المرضى لسنوات عديدة بفعالية الكلى الموجودة بدون الحاجة للغسيل, والبعض الآخر قد تكون حالتهم متدهورة ويصبحون بحاجة إلى الغسيل .

هنالك نوعين من الغسيل:

  • غسيل الكلى بواسطة ماكينة الغسيل الكلوي والتي تستخدم لتنقية الدم مباشرة من خلال ضخ الدم إلى الكلية الصناعية
  • غسيل الكلى عن طريق البطن, يحدث  هذا النوع من الغسيل بعد زراعه بربيج في البطن حيث يقوم الغشاء البريتوني بتنقية المخلفات وإخراج المياه من الجسم ومن البطن.

ما هي زراعة الكلى؟

إن زراعة الكلى هي إحدى الخيارات العلاجية المتوفرة و الأفضل لمرضى الفشل الكلوي حيث يتم زراعة كلية لهم الأمر الذي يتطلب تدخل جراحي لزراعة كلية جديدة وفعالة  والتي قد تكون مأخوذة من متبرع حي أو متوفى.

بعد الانتهاء من  عملية زراعة الكلي , يحتاج  المريض إلى البقاء تحت المراقبة كما يحتاج إلى استخدام  أدوية دائمة على مدار الحياة لضمان استمرارية نجاح عملية الزراعة. 

  • خدمات مرضى العيادات الخارجية ومرضى المبيت

يقوم فريق من الأطباء المؤهلين والمتخصصين أصحاب الخبرات الطويلة بالعناية بكافة أنواع مرضى الفشل الكلوي بحيث يقدم الطبيب المختص المساعدة اللازمة بالتعاون مع طاقم تمريضي ملتزم، أخصائيين اجتماعيين وأخصائي تغذية. بالإضافة الى ما يقدمه المستشفى من تخصصات طبيه متعددة ومتنوعة  كالمسالك البولية، جراحه الأوعية الدموية، امراض القلب و غيريها من التخصصات التي تساهم في العلاج الكامل للمريض.

  • علاج الفشل الكلوي المزمن

إن المرضى الذين يعانون من فشل كلوي حاد لا يستطيعون العيش باستخدام الأدوية و الحمية الغذائية الصارمة فقط، بل يحتاجون إلى علاج يعرف بغسيل الكلى وهو إجراء يعمل على تنقية الدم عن طريق إزالة المواد السامة منه.

يرمز مصطلح الفشل الكلوي المزمن إلى فقدان وظيفة الكلية بشكل نهائي وعندما يفقد المريض أكثر من 90% من فعالية الكلية كلوي يخضع المريض لعملية الغسيل الكلوي أو يتم إجراء عملية زراعة الكلى.

يوفر قسم الكلى نوعين من الغسيل الكلوي:

1. غسيل الكلى باستخدام ماكينة الغسيل حيث يتم تصفية وتنقية دم المريض عن طريق الكلى الصناعية

2. الغسيل عن طريق البطن ، حيث يتم زراعه أنبوب لين (قسطرة) لملء البطن بسائل التطهير .

يعطى مرضى الفشل الكلوي النهائي الخيار للغسيل عن طريق البطن أو عن طريق ماكينة الغسيل الكلوي

  • خدمات زراعة الكلى

تعد زراعة الكلى إحدى العلاجات المطروحة لمرضى الفشل الكلوي  الذين خسروا 90% من وظيفة الكلية بشكل نهائي . حيث يكون الحل الوحيد لهؤلاء المرضى إما زراعة كلى جديدة أو الاستمرار في الغسيل الكلوي على مدى الحياة .

يعمل قسم الكلى على التنسيق الكامل لبرنامج زراعة الكلى وتقوم جميع الأقسام الرئيسية والمختبرات بدعم هذا القسم وكلها متوافرة تحت الطلب.

يتم تحضير المرضى لعملية زراعة الكلية داخل قسم غسيل الكلية الصناعية حيث أن القسم مزود بأحدث ماكينات الغسيل  المحوسبة وأجهزة أخرى لضمان سلامة المريض.

توفر غرف العمليات  المتطورة والمزودة بأحدث الأجهزة والمعدات بيئة أمنة لإجراء عملية زراعة الكلى اللازمة للمريض وذلك  بتواجد فريق مؤهل ذو خبرة عالية من  أخصائيي الكلى وأخصائيي التخدير وأخصائيي المسالك البولية وفريق جراحة الأوعية الدموية

يقوم فريق زراعة الكلى بمتابعة فحوصات ما قبل عملية الزراعة و اختيار كل من المتبرع والمستقبل

تساعد العناية والتخطيط المسبق والدقيق لما قبل العملية والعناية فيما بعد العملية على تعافي المريض بشكل جيد بعد العملية، وضمان استمرار عمل الكلية المزروعة.   ويتم متابعة المرضى المستقبلين للزراعة بشكل دوري من قبل فريق زراعه الكلى.

  • وحدة غسيل الكلى الصناعي.

في هذا المجال يتم توفير أجهزة الكترونية متطورة لإعطاء العلاج المناسب والمريح مع تقليل عامل الخطر من المضاعفات المستمرة على المريض.

يعمل كل من ممرضي الكلى جنبا إلى جنب مع أخصائي الكلى والأخصائيين الاجتماعيين بحيث يقوم هذا الفريق المدرب بتوفير اكبر قدر ممكن من العناية المكثفة كما أن هناك خدمات فصل البلازما حيث يستخدم هذا الإجراء لإزالة السموم والبروتينات الضارة من دم المرضى الذين لديهم خلل في المناعة .

وسائل التشخيص:

  1. إن المختبرات الطبية وخدمات التصوير المجهزة بشكل دقيق وبأحدث الأجهزة والمعدات تقدم التسهيلات اللازمة لمعاينة المرضى الذين يعانون من امراض الكلى  حيث تقدم  الصور المختلفة مثل  التصوير بالرنين المغناطيسي, الصور الطبقية, صور الموجات الصوتية تشخيص واضح لوظيفة الكلى.
  2. يعد اخذ عينة من الكلية إجراءا تشخيصيا يتم فيه تحديد أنواع مختلفة من أمراض الكلى حيث يتم اخذ العينة عن طريق إبرة دقيقة يتم توجيهها بالموجات الصوتية لتقليل المضاعفات لهذا الإجراء.

لماذا مستشفى النجاح الوطني الجامعي؟

  • يضم مستشفى جامعة النجاح الوطنية واحد من أكبر أقسام الكلى في الضفة الغربية والذي يوفر كافة أنواع الرعاية لأمراض الكلى حيث أن وحدة غسيل الكلى مجهزة بأحدث التكنولوجيا و توفر جميع أنواع الغسيل الكلوي كما يوجد محطة تنقية للمياه مع اختبارات المياه بشكل دوري مما يضمن إمدادا مستمرا من الماء النقي لغسيل الكلى.
  • يوفر المستشفى الجامعي خدمات الغسيل الكلوي في المنزل على شكل غسيل عن طريق البطن حيث تتوافر هذه الخدمة كخيار لمرضى الفشل الكلوي في المراحل المتقدمة
  • يوفر المستشفى الجامعي خدمات إجراء خزعات ذات جودة عالية حيث يتم فحص هذه الخزعات داخل قسم علم الأمراض في المختبر باستشارة أخصائيي الكلى.
  • يوفر المستشفى الجامعي أيضا خدمة فصل البلازما لعلاج حالات كلوية معينة مثل التهاب الأوعية الدموية والحالات التي يرفض فيها الجسم الكلية الزراعية.
  • يتم توفير علاج CVVHD للمرضى المتواجدين في العناية المكثفة
  • يتم تقديم أقصى قدر من الرعاية والعناية لكل خدمة يتم تقديمها في قسم الكلى من قبل فريق مدرب ومؤهل  بشكل جيد .

العلاج الإجراءات والخدمات:

  • علاج مستمر لمرضى الفشل الكلوي
  • خدمات غسيل كلوي شاملة ومتكاملة وعناية بمرضى الغسيل الكلوي في العيادات
  • خدمة الغسيل الكلوي عن طريق البطن وذلك من خلال غسيل الكلى البريتوني المتنقل
  • للمزيد عن خدمة غسيل الكلى عن طريق البطن اضغط على الرابط التالي
  • خزع للكلى الطبيعية والزراعية باستخدام إبرة يتم توجيهها عن طريق الموجات الصوتية والذي من شأنه أن يخفف من مضاعفات الخزعة
  • وجود عدة علاجات لمرضى الفشل الكلوي النهائي بما يتضمن زراعة الكلى، غسيل الكلى والغسيل عن طريق البطن
  • خزعة عن طريق الجلد إذا احتاج الأمر